Wednesday, June 25, 2014

شهر رمضان على الأبواب


وقال صلى الله عليه وسلم ( كل عمل ابن آدم يضاعف ،الحسنة بعشر امثالها الى سبعمائة ضعف قال الله تعالى : إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به يدع شهوته وطعامه من أجلي ،للصائم فرحتان :فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه ، و لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) متفق عليه.كل عام و أنتم بخير, هذا هو الشهر الذيكن نتظره بفارغ الصبرو إيضا  يمتنع فيه المسلمون عن الطعامو الشراب من آذان الفجر حتى آذان المغرب, شهر رمضان شهر الخير و العبادة و تقرب إلى الله تعالى. في هذا الشهر الفضيل يجب أن نجتهد المسلمين إلى تقرب من الله تعالى  الأن الحسنات تضاعف في أي عمل جيد.

ماذا يجب أن نفعل في هذا الشهر الفضيل:


قرأة القرآن الكريم: يجب أن نكثر من قرأة القرآن الكيرم في شهر رمضان المبارك و أن نحاول على أن نختم قرأة القرآن الكريم إذا أستطغنا. ﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾.سورة البقرة ( 2 ) ، الآية : 185 ، الصفحة : 28 . 

  الدعاءدعاء مستجاب قبل الافطار في رمضان ولهذا يجب إن ندعي كل ما نريد من الله تعالى في هذا الوقت تحديد و إيضا أول ساعة من بعد إذان الفجر. فأنزل الله عز وجلّ: «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ 

فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ» (البقرة:186).  





الحفاظ على صلاة الليل:الشخص الذي يقوم لصلاة الليل يحصل على ثواب عظيم و إيضا صلاة الليل تقربنا إلى الله تعالى. معرفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لايترك قيام الليل حتى في أرض الجهاد.وقد ذكر الله عز وجل المتهجدين فقال عنهم: {كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ } [الذاريات:18،17] قال الحسن: كابدوا الليل، ومدّوا الصلاة إلى السحر، ثم جلسوا في الدعاء والاستكانة والاستغفار.




حسن الخلق: يجب إن نحافظ على الأخلاق الجيدة و عدم الغضب على الأخرين. مثل يجب إن نتعامل مع العاملين بشكل جيد و إيضا إنهاء أعمالهم بسرعة و عدم البطاء في العمل.  وإيضا حسن معاملة الأخرين و الذين يكبرونا سنن. وعن أَبي هريرة رضي الله عنه قَالَ: سُئِلَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عَنْ أكثرِ مَا يُدْخِلُ النَّاسَ الجنة؟      قَالَ: «تَقْوَى اللهِ وَحُسنُ الخُلُقِ»، و هذا يعني إن  حسن الخلق هو طريق إلى جنة و لهذا يجب إن نحافظ على الأخلاق العالية.



 عدم لفظ بالكلامات غير جميلةوعن أَبي هريرة رضي الله عنه قَالَ: سُئِلَ رسولُ الله صلى الله عليه و  سلم   وَسُئِلَ عَنْ أكْثَرِ مَا يُدْخِلُ النَّاسَ النَّارَ، فَقَالَ: «الفَمُ وَالفَرْجُ». رواه الترمذي، وقال: «حديث حسن صحيح». و لهذا يجب إن نحافظ على الكلام الذي نقوله للأخرين و عندما نسوق السيارة يجب إن نحافظ على على أعصابنا إذا إغضبنا أحد السائقين يجب علينا إن لا نتكلم عنه بسوء، هنالك طريقة سهلة لعدم غضب و هي العد إلى عشرة وإن لم ينفع عد إلى مئة. و من الواجب علينا عدم التحدث عن الأخرين من دون إن يعرفو أو من ورائهم الأن هذا الفعل لا يلق للمسلم إن يقول هذا الكلام عن الأخرين.





المراجع:

http://www.islam4u.com/ar/almojib/متى-نزل-القرآن-،-و-كم-استغرق-نزوله-؟
http://www.al-eman.com/الكتب/تطريز%20رياض%20الصالحين/73-%20باب%20حسن%20الخلق:/i907&d1172421&c&p1
http://www.sss5.net/vb/showthread.php?t=30333

No comments:

Post a Comment